وبحلاوتى مجنناهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الخطوة الاخيرة

 

 النظام التمثيلي وفن التعامل(2)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dr_shahd
كيداهم نشيطة
كيداهم نشيطة
dr_shahd


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/05/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 37

النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) Empty
مُساهمةموضوع: النظام التمثيلي وفن التعامل(2)   النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) I_icon_minitime14/7/2011, 7:38 pm

وقفنا امبارح عند انواع النظام التمثيلي
هانكملهم النهاردة ان شاء الله


أنواع الأنظمة:-
1.
النظام الصوري
2.
النظام السمعي
3.
النظام الحسي




-
النظام البصري :-
الذين يعتمدون على البصر بشكل أساسي عادة ما يرون العالم على هيئة صور
هذا الشخص يتحدث بسرعة وبصوت عال ، يأخذ أنفاسا قصيرة وسريعة دائم الحركة يتميز بالنشاط والحيوية ويعطي اهتماما كبيرا للصور والمناظر أكثر منه للأصوات والأحاسيس خلال تجاربه وما يمر به من أحداث ، يأخذ قراراته على أساس ما يراه شخصيا أو على أساس تخيله للأحداث .كما يكثر من استخدام عبارات ( ألاحظ، منظر ، أتخيل ، واضح ، الصورة ، أرى ، شكل )


-
النظام السمعي
فيميلون إلى انتقاء الكلمات التي يستخدمونها في حديثهم
(
هذا الشخص عادة ما يستخدم طبقات صوت متنوعة في التحدث ، يتنفس بطريقة مريحة ، متزن ويتميز بقدرته الشديدة على الإنصات للآخرين بدون مقاطعتهم ، يعطي اهتماما أكثر للأصوات عن المناظر والأحاسيس خلال تجاربه وما يمر به من أحداث ، يأخذ قراراته على أساس ما يسمعه وعلى تحليله للموقف .ويكثر من استخدام عبارات ( اسمع ، صوت ، نبرة، كلام ، إيقاع ، صدى ، موسيقى ، صمت)


-
النظام الحسي :
تكون استجابتهم الأساسية للمشاعر
هذا الشخص يتميز عادة بالهدوء ويتحدث بصوت منخفض ، ويتنفس ببطيء وعمق ويعطي اهتماما أكبر للشعور والأحاسيس عن الأصوات والصور ، يأخذ قراراته بناء على أحاسيسه وقد يكون من الممكن أن يؤثر الآخرون على أحاسيسه وبالتالي على قراراته ، .وهو يكثر من استخدام عبارات( أشعر ، أحس ، ضغط، بارد ، حار، مريح،هادئ، ناعم)

ملاحظة مهمة




في الحقيقة فإن الكل يجمع بين هذه الأنظمة الثلاثة ولكن بنسب متفاوتة , فأنت قد تكون بصريا بنسبة 60% , سمعيا بنسبة 30% , وحسيا بنسبة 10% مثلا ..
وأنت تفضل استخدام النمط البصري لأنه الغالب لديك , لكن هذا لا يعني انك لا تستخدم الأنماط الأخرى , بل في أحيان معينة قد تفضل الحسي على البصري أو السمعي وهكذا
وحتى تستفيد من قدراتك وحواسك بكفاءة أكبر وتصبح ذو قدرة أفضل على الاتصال والتعامل مع الآخرين , فأنت بحاجة لتطوير النظام التمثيلي الثاني والثالث لديك ليصبحا مثل النظام التمثيلي الأساسي ( الغالب لديك) أو قريبا منه .
الأمثلة من كتاب الله:
-
سمعي: ".. أهلكنا من قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم إن في ذلك لآيات أفلا يسمعون".
-
بصري: "... وفي أنفسكم أفلا تبصرون" و ".. أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت".
-
حسي: "... ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون".

كيف تستخدم النظام التمثيلي في التعامل ( وخاصة في البيع والتسوق (



أولا : صفات العميل ذو النظام البصري :

العميل ذو النظام التمثيلي البصري يتنفس بشكل سريع وقصير من الحلق ونبرة الصوت سريعة وعالية ويستخدم جمل وكلمات قصيرة تعبر جميعها عن فكرة الصور والألوان دائم الحركة يتميز بالنشاط والحيوية ويتخذ قراراته على أساس ما يراه أو يتخيله عن المنتج .
اللغة:
يمكن الاستدلال على العميل ذو النظام التمثيلية البصري من خلال الكلمات التي يستخدمها أثناء عملية البيع مثل ( أنظر – واضح – شاهد – تخيلشفاف – مشرق – داكن – لمعان (
تلميحات وضع الجسم :
1)
يقف مائلا للخلف والرأس والأكتاف إلى أعلى .
2)
الإيماءات وحركة اليدين فوق مستوى العين.
3)
حركة العينين بالنظر إلى الأعلى .
السمات والخصائص:
1)
يهتم بشكل المنتج وألوانه وحجمه .
2)
يهتم في العرض بتزويده بالصور وكتلوجات المنتج .
3)
ينظر إليك جيداً ليسمعك عند تقديم وعرض المنتج.
4)
يقاطع كثيرا .
5)
يتحدث بشكل سريع عن المنتج في جمل وكلمات قصيرة وسريعة.
6)
يمل من العروض الطويلة .
7)
لدية القدرة على قراءة نشرات وكتيبات المنتج بشكل سريع .





ثانيا : صفات العميل ذو النظام السمعي

العميل ذو النظام السمعي يتنفس بعمق من الصدر بشكل موزون ، طبقات ونبرة صوته متموجة بحيث يكون صوته مؤثراً ويرغب في سماع الأشياء أكثر من رؤيتها ، ويتخذ قرار الشراء على أساس ما يسمعه عن المنتج .
اللغة:
يمكن الاستدلال على العميل ذو النظام التمثيلي السمعي من خلال الكلمات التي يستخدمها إثناء عملية الشراء مثل ( اسمعأنصت – كلام – همس- صمت – صراخ – نغمة – نبرة )
تلميحات وضع الجسم :
1)
الوقفة مائل للإمام والرأس يميل لأحد الجانبين والأكتاف معتدلة .
2)
الإيماءات وحركة اليدين على مستوى الأفق .
3)
حركة العينين ينظر على مستوى الأفق .
السمات والخصائص:
1)
يهتم بسماع فوائد المنتج وتجارب الآخرين عنه ، ويساعده مدح المنتج بقوة لاتخاذ قرار الشراء .
2)
يهتم بسماع عرض المنتج جيداً ويتذكر بسهولة ما تم سماعة .
3)
أحيانا يفضل أن لا يراك إثناء سماعه لعرض المنتج .
4)
يستفسر عن المنتج بجمل وكلمات صغيرة مع نغمات وإيقاعات مميزة .
5)
اجتماعي ومحبوب نتيجة لاستماعه بإنصات للآخرين .
6)
يهتم بسماع صوت المنتج (الأجهزة- السيارات الخ ,,,, .
7)
يتحدث مع ذاته ويساعده ذلك في اتخاذ قرار الشراء .
8)
يأخذ وقتا في الكلام والتفكير والحكم , لاتخاذ قرار الشراء باتزان.
9)
من المناسب أن تذكر له تجارب الآخرين ويسمع آرائهم .


ثالثا : صفات العميل ذو النظام الحسي :
العميل الحسي يأخذ أنفاساً عميقة من جهة البطن ويكون صوته عميقاً وتعبر كلماته عن المشاعر والأحاسيس يتخذ قرار الشراء بناء على أحاسيسه
اللغة:

يمكن الاستدلال على العميل ذو النظام التمثيلي الحسي من خلال الكلمات التي يستخدمها إثناء عملية الشراء مثل : ( أحس – المس- خشن – ناعم – مريح – حار- بارد – سرورفرحان – معانة ).
تلميحات وضع الجسم :
1)
يقف مائل أكثر للأمام والرأس والأكتاف إلى الأسفل .
2)
الإيماءات وحركة اليدين أسفل الرقبة .
3)
حركة العينين بالنظر إلى الأسفل .
الخصائص والمميزات :
1)
يهتم بلمس المنتج بيده ويتحمس أكثر إذ أعطيته مجال للتجربة .
2)
يهتم بمدى الراحة والهدوء بمكان البيع .
3)
يحكم على المنتج من خلال أحاسيسه ومشاعره الداخلية .
4)
يتخذ قرار الشراء بناء على أحاسيسه ومشاعره الداخلي .
5)
يهتم بفوائد المنتج الحسية مثل ( الراحة – السعادة – السرور ) .
6)
يستفسر عن المنتج بصوت منخفض وبطي .
7)
يهتم بالتقدير و بمشاعر وأحاسيس البائع نحوه واهتمامه به .
------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام تسنيم حبيبتى
نائب المديره العامه
نائب المديره العامه
ام تسنيم حبيبتى


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 11045

النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظام التمثيلي وفن التعامل(2)   النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) I_icon_minitime15/7/2011, 8:27 pm

يعطيكى الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق
النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) 3589494544
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_shahd
كيداهم نشيطة
كيداهم نشيطة
dr_shahd


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/05/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 37

النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظام التمثيلي وفن التعامل(2)   النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) I_icon_minitime24/7/2011, 7:12 pm

ام تسنيم حبيبتى كتب:
يعطيكى الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق
النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) 3589494544
جزاكى الله خيرا ياام تسنيم انتى الوحيدة اللى رديتي عليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عمار*
عضو vip
عضو vip
ام عمار*


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/05/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 10421
العمر العمر : 35

النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: النظام التمثيلي وفن التعامل(2)   النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) I_icon_minitime17/8/2011, 2:31 am

النظام التمثيلي  وفن التعامل(2) Jazak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظام التمثيلي وفن التعامل(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النظام التمثيلي وفن التعامل (1)
» النظام الغذائى السليم للطفل
» طرق التعامل مع الطفل الخجول..
» طرق التعامل مع الطفل العبوس!!
» لتكوني نظييييفة في بيتك وأنيقة لزوجك اتبعي النظام التالي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كيداهم :: صحه كيداهم :: العيادة النفسية-
انتقل الى: