وبحلاوتى مجنناهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الخطوة الاخيرة

 

  فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلبى ملك لربى
الاداره

الاداره
قلبى ملك لربى


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/03/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2436

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية    فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية I_icon_minitime27/7/2011, 5:35 am

فتاوى رسم ذوات الارواح (مثل الانسان والحيوان)






فجمهور العلماء يرون جواز تصوير ما لا روح فيه من الأشجار والمباني وغيرها ويستدلون على ذلك بعدة أدلة منها :
عن
ابن عباس رضي الله عنهما قال :سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فِي الدُّنْيَا كُلِّفَ
أَنْ يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ ”
متفق عليه

فعُلِم أن النهي في الحديث متوجهٌ
إلى ما فيه روح ،,ولأن ابن عباس رضي الله عنهما وهو راوي الحديث قد أفتى
بجواز رسم الشجر وما لا روح فيه

فعَنْ
سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُمَا إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ يَا أَبَا عَبَّاسٍ إِنِّي
إِنْسَانٌ إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي وَإِنِّي أَصْنَعُ
هَذِهِ التَّصَاوِيرَ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ لا أُحَدِّثُكَ إِلا مَا
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ
سَمِعْتُهُ يَقُولُ ” مَنْ صَوَّرَ صُورَةً فَإِنَّ اللَّهَ مُعَذِّبُهُ
حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا ”
فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ فَقَالَ ـ أي
ابن عباس ـ : وَيْحَكَ إِنْ أَبَيْتَ إِلا أَنْ تَصْنَعَ فَعَلَيْكَ
بِهَذَا الشَّجَرِ كُلِّ شَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ ” متفق عليه

وعَنْ
عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت :
َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِنَّ
أَصْحَابَ هَذِهِ الصُّوَرِ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيُقَالُ
لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ وَقَالَ إِنَّ الْبَيْتَ الَّذِي فِيهِ
الصُّوَرُ لا تَدْخُلُهُ الْمَلائِكَة “ُ متفق عليه

فدل الحديث على أن العذاب متعلق بما تحله الحياة
المتعلقة بالروح لقوله عليه الصلاة والسلام ” أحيوا ما خلقتم ”

الإسلام سؤال وجواب

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961


‏332‏)‏ سئل فضيلة الشيخ ‏:‏ كثير من الألعاب تحوي صوراً مرسومة باليد لذوات الأرواح والهدف منها غالباً التعليم مثل هذه الموجودة في الكتاب الناطق فهل هي جائزة‏؟‏‏.‏

فأجاب قائلاً ‏:‏ إذا كانت لتسلية الصغار فإن من أجاز اللعب للصغار يجيز مثل هذه الصور ، وأما من منع هذه الصور على أن هذه الصور ليست أيضاً مطابقة للصورة التي خلق الله عليها هذه المخلوقات المصورة كما يتضح مما هو أمامي ‏.‏ والخطب في هذا سهل‏.‏


الشيخ ابن عثيمن


 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961


‏(‏333‏)‏ سئل فضيلة الشيخ ‏:‏ ما حكم صور الكرتون التي تخرج في التلفزيون‏؟‏ وما قولكم في ظهور بعض المشايخ فيه‏؟‏ وما حكم استصحاب الدراهم التي فيها صور‏؟‏ ‏.‏

فأجاب قائلاً ‏:‏ أما صور الكرتون التي ذكرتم أنها تخرج في التلفزيون فإن كانت على شكل آدمي فحكم النظر فيها محل تردد ، هل يلحق بالصور الحقيقية أو لا‏؟‏ ‏.‏

والأقرب
أنه لا يلحق بها ‏.‏ وإن كانت على شكل غير آدمي فلا بأس بمشاهدتها إذا لم
يصحبها أمر منكر من موسيقى أو نحوها ولم تله عن واجب ‏.‏

الشيخ ابن عثيمن



 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961

‏(‏323)‏ سئل فضيلة الشيخ ‏:‏ يحتاج بعض الطلبة إلى رسم بعض الحيوانات لغرض التعليم والدراسة فما حكم ذلك‏؟‏ ‏.‏

فأجاب بقوله ‏:‏ لا يجوز أن تصور هذه الحيوانات لأن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لعن المصورين وقال ‏:‏ ‏(‏أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون‏)‏
وهذا يدل على أن التصوير من كبائر الذنوب لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة
والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة ، ولكن من الممكن أن تصور
أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك ؛ لأن هذه الأجزاء لا تحلها
الحياة ، وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحله الحياة لقوله في بعض
الأحاديث ‏:‏ ‏(‏ كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ ‏)‏ ‏.



الشيخ ابن عثيمين

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961



رجاءا تنبهى لاى موضوع بالمنتدى به صور مخالفة لتعاليم الدين الاسلامى باشتمالها على ذات الارواح وفق فتاوى كبار علماء المسلمين




 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961

فتوي للسيخ أبن باز ::
فينا من يحب فن الرسم وهو يرسم مراراً، فنريد –أيضاً- معرفة موقف الإسلام من الرسم، وكذلك من الألعاب الرياضية، وخاصة كرة القدم؟

الرسم له معنيان: أحدهما: رسم الصور ذوات الأرواح، هذا جاءت السنة بتحريمه, فلا يجوز الرسم الذي هو رسم ذوات الأرواح لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: (كل مصور في النار), وقوله -صلى الله عليه وسلم-: ( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون، الذين يضاهئون في خلق الله), ولقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال: أحيوا ما خلقتم)؛ ولأنه -صلى الله عليه وسلم- لعن آكل الربا وموكله ولعن المصور،
فدل ذلك على تحريم التصوير، وفسر العلماء ذلك بأنه تصوير ذوات الأرواح من
الدواب والإنسان والطيور. أما رسم ما لا روح فيه وهو المعنى الثاني فهذا لا
حرج فيه كرسم الجبل والشجر والطائرة والسيارة وأشباه ذلك هذا لا حرج فيه
عند أهل العلم، ويستثنى من الرسم المحرم ما تدعو الضرورة إليه مثل رسم صور المجرمين حتى يُحذروا وحتى يُمسكوا أو صور
صاحب ــ التي لا بد منها ولا يستطيع أن الحصول عليها إلا بذلك فهو معذور؛
لأنه بحاجة إلى ــ وهكذا ما تدعو الضرورة إليه. فإذا رأى ولي الأمر أن هذا
الشيء تدعو الضرورة إلى تصويره لخطورته ولقصد سلامة المسلمين من شره حتى
يعرف, أو لأسباب أخرى فلا بأس، قال الله -عز وجل-: ((وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ))(119) سورة الأنعام.

وفتوي أخري
يسأل عن حكم العمل في التماثيل والصور والتحف، حيث أن هذا هو عملي منذ فترة، وهذه التماثيل تشتمل صور
حيوانات, وطيور وأشخاص على أحجامٍ مختلفة، ولكن ليست على حجمها أو شكلها
الطبيعي أفيدوني جزاكم الله خيراً عن الحكم في هذا، وإذا كانت محرمةً
صناعتها فما الحكم في الأموال التي اكتسبتها في الفترة الماضية، علماً بأن
هذه الأشياء تستخدم للزينة فقط؟

عمل الصور لا يجوز، ذوات الأرواح، الرسول - صلى الله عليه وسلم- لعن المصورين، وقال: (إنهما أشد الناس عذاباً يوم القيامة)، فلا يجوز لك يا أخي التصوير لا للحيوانات الماشية على أرجلها غير الطائرة، ولا الطيور بل التمس سلعة أخرى، ((وَمَنْ
يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً(الطلاق: من الآية2) ، وَمَنْ
يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً))
(الطلاق:
من الآية4)، وقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال أنه - صلى الله
عليه وسلم - : (لعن آكل الربا وموكله، ولعن الواشمة والمستوشمة, ولعن المصور)، وقال- عليه الصلاة والسلام-: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة لما رأى عند عائشة ستراً فيه تصاوير، هتكه وغضب- عليه الصلاة والسلام-, وقال: (إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)،
فالواجب عليك يا أخي الحذر من هذا العمل، أما الأحساب الماضية إذا كنت
جاهلاً فنرجو أن يعفو الله عنك إذا تبت من ذلك نرجوا أن يعفوا الله عنك،
وإذا تصدقت بها أو بشيءٍ منها كان حسناً، أما إن كنت تعلم ذلك ولكن تساهلت
فينبغي الصدقة بذلك، ينبغي أن تتصدق بها على الفقراء أو تصرف في أعمالٍ
خيرية، كعمارة دورات المياه، وما أشبه ذلك مما ينفع المسلمين، وإصلاح
الطرقات وأشبه ذلك مما ينفع المسلمين، أو تعطيها الفقراء، أما إذا كنت
جاهلاً فإنك تتوب إلى الله وتستغفره, وتترك العمل في المستقبل، ونرجوا أن
لا يكون عليك شيء لقول الله - سبحانه وتعالى – في المرابين: ((فَمَن
جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ
إِلَى اللّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا
خَالِدُونَ ))
(275) سورة البقرة، هكذا قال في المرابي - سبحانه
وتعالى -، فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا
سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللّهِ , فالإنسان إذا عمل ما لا يجوز جهلاً منه،
ثم جاءه موعظةٌ من ربه فانتهى وتاب فله ما سلف يعفوا الله عما سلف-سبحانه
وتعالى -.

وفتوي أخري
يوجد لي بلوزة اشتريتها قبل أن أعلم أن الصور حرام، وعليها صورة، وأريد أن أتلفها ولكنها غالية، ماذا أفعل؟

بالإمكان أن يزال رأس الصورة
بشيء من الصبغ أو الخياطة حتى يزول الرأس، فإذا زال الرأس بأي شيء من
خياطة أو رقعة أو صبغ من الأصباغ فلا حرج في بقاء بقية الجسم. يعني لو نسجت
على رأس الصورة صورة شجرة أو ما أشبه ذلك؟ الشيخ: كفى.



 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961

فتاوى تهم المصممين

هل علي إثم إذا قام بعد ذلك العميل الذي قمت بتصميم الموقع له بوضع أشياء محرمة في موقعه من أغاني وصور ونحوها ؟

ما حكم رسم بستان كأنه يمثل الجنة ، ونار كأنها تمثل النار؟

العمل في تصميم المواقع الإلكترونية وبها روابط لأمور محرمة

رسم عين وفم للأطفال في الملعقة !

وضع الصور " الفتوتوغرافية " في التصاميم والتواقيع

حكم رسم وجه مبتسم في المحادثة على الإنترنت

رسم شكل الإنسان بدون ملامح عن طريق برنامج الفلاش

رسم الأشخاص من الجهة الخلفية

هل يجوز استخدام جزء من آية قرآنية لاسم حملة تصميمات

هل يجوز تصميم فلاشات متحركة به آيات قرآنية


 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961

سؤال يجيب عليه د حسن شموط المدير العلمى لبيت الفقة
شيخنا الفاضل
أنا مشرفة على قسم في أحد المنتديات و الذي يحوي على قسم فرعي لرسومات الأعضاء
و كنت أود توضيح بعض النقاط حتى أضيفها على قوانين القسم و أحذف الرسمات المخالفة للشرع
بداية : هل رسم جزء من ذوات الأرواح بحيث لا تحصل معه حياة هذا الكائن كرسم رأس الإنسان منفصلاً أو عينه مثلاً جائز ؟؟
و
هل هناك طريقة للرسامين ليتفادوا بها الوقوع في مضاهاة الخالق عزوجل كـ
وضع خط على الرقبة مثلاً مما ينفي إمكانية حصول الحياة أم أن الطريقة
الوحيدة هي رسم الوجه خال من التفاصيل الأساسية كالعين و غيرها ؟؟
أم أن الأولى تحريم رسم ذوات الأرواح كلاً و جزءاً ؟؟
و بالنسبة للكاريكاتيرات هل يجوز تركها إن كانت رسمات الأشخاص كرتونية لا تشبه الواقع ؟؟
أو ليتك تعطيني قاعدة عامة أسير عليها فيما يتعلق بهذا الموضوع
و جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل



الجواب

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد

فإن الإسلام جاء بتحريم التصوير الذي نعني به رسومات ذوات الأرواح، وقد جاءت أحدايث كثيرة تدل على التحريم، منها:

1-
عن عائشة رضي الله عنها أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة
فيها تصاوير ذكرنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا
، وصوروا فيه تلك الصور ، أولئك شرار الخلق ثم الله يوم القيامة . أخرجه البخاري ومسلم

2-
وعن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقـة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول
الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية ،
فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت ؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد
عليها وتوسدها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أصحاب هذه الصور يُعذّبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم ، ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . رواه البخاري ومسلم .

3- وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الذين يصنعون الصور يُعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم .

4- وقوله صلى الله عليه وسلم:" أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون" أخرجه البخاري ومسلم

فهذه الأدلة وهذا الوعيد الشديد من الله تعالى لمثل هذا الفعل - رسم ذوات الأرواح - لا مجال فيها للشك في تحريم هذا الأمر،

وهناك ضوابط وضعها العلماء لما يجوز رسمه - تصويره -، وهي:
1-
أن لا يكون ذا روح، فعن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس رضي
الله عنهما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة
يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ؟ فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول . سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه
حتى ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ، فرَبَا الرجل ربوة شديدة
واصفر وجهه ، فقال : ويحك ! إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء
ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم.

2- أن لا يكون متضح المعالم، وإنما يوجد فيه شيء من الأعضاء والرأس ولكن لم تتبيّن فيه الخلقة.

3- أن تكون خالية من كامل الرأس، لأن الأصل في الصورة هو الرأس، فلو وجدت صورة دون رأس فهي جائزة، قال ابن عباس -رضي الله عنه-: ((الصورة الرأس ، فإذا قطع فلا بأس)).



وأما قولك بوضع خط على الرقبة فهذا لا يمنع التحريم، ولا يبيح الصورة ما دام الرأس(الوجه) موجوداً فالتحريم متعلق بالوجه .

والله أعلم


 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961


وفيما يتعلق بهل الصور الفوتوغرفية حلال ام حرام نقرأ هذا السؤال والذى يجيب عليه د حسن شموط المدير العلمى لبيت الفقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شيحنا الفاضل د . حسن شموط

أحتفظ ببعض الصور لأولادي وزوجي في الكمبيوتر في ملف خاص وأيضاً أحتفظ عندي
في بيتي بصور للعائلة ولي وذلك للذكرى

هل احتفاظي بها حرام وعلي اتلافها ؟


الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وبعد

فقد جاءت السنة النبوية بتحريم التصوير، وقد شدد الله عقوبة المصور يوم القيامة، ومن الأدلة على ذلك:
1- حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: [إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون] (متفق عليه)
2- حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: [إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم أحيوا ما خلقتم] (متفق عليه)

فكل رسم أو نحت لذوات الأرواح محرم في شرع الله تعالى



 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 417961



لكن هل الصور
الفوتوغرافية داخلة في هذا التحريم وهذا التشديد، فقد اختلف العلماء
المعاصرون فيهذا الرأي، فمنهم من ألحقها بالتصاوير المحرمة، ومنهم من
أباحها مطلقاً، ومنهم من أباحها للضرورة كمعاملات الهويات وجواز السفر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام تسنيم حبيبتى
نائب المديره العامه
نائب المديره العامه
ام تسنيم حبيبتى


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 18/03/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 11045

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية    فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية I_icon_minitime27/7/2011, 8:08 am

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 3980843333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلبى ملك لربى
الاداره

الاداره
قلبى ملك لربى


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/03/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 2436

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية    فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية I_icon_minitime29/7/2011, 7:22 pm

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 3980843333
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عمار*
عضو vip
عضو vip
ام عمار*


انثى
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 28/05/2011
عدد المشاركات عدد المشاركات : 10421
العمر العمر : 35

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية    فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية I_icon_minitime1/8/2011, 8:27 pm

 فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية 4095442079
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى رسم ونحت ذوات الارواح وحكم الصور الفوتوغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يكره وما يستحب في الصيام وحكم القضاء
» فتاوى رمضـان
» فتاوى نسائيه
» فتاوى رمضانيه للنساء
» .•:*¨`*:•.فتاوى تهم الصائمين والصائمات.•:*¨`*:•.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كيداهم :: كيداهم المسلمه-
انتقل الى: